الخميس، 26 مايو 2011

المورفيم الصفري

إطلالة على أنواع المورفيمات
يعرّف فندريس المورفيم في كتابه اللغة على أنه أحد القيم الصرفية التي تعبر عن النسب التي يقيمها العقل بين دوال الماهية ، و يعرف أيضا على أنه أصغر وحدة صرفية في بنية الوحدة اللغوية . و قد ظهرت فكرة المورفيم في النظرية اللغوية الحديثة لكي تحل محل الكلمة ، التي بنى عليها الققواعديون أصول نظريتهم في النحو و الصرف . اختلفت تصورات علماء اللغة للمورفيم ، و تباينت وجهات نظرهم في أقسامه و قيمه الدلالية ، ووظائفه النحوية و الصرفية ، لكنهم و إن تباينوا في النواحي الشكلية ، إلا أنهم متفقون على أنه الأساس في التركيب البنائي للوحدة اللغوية .
يقسم المورفيم في اللغة العربية إلى أقسام ثلاثة هي :
الأول :المورفيم الحر
و هو عبارة عن وحدة صرفية مستقلة أو تركيب ، و يطلق عليها بعض اللغويين المحدثين ( الوحدات الصرفية التتابعية ) ، و هذه الوحدات تتمثل في اللغة العربية على النحو التالي : - الضمائر المنفصلة : ( أنا ، أنت ، أنت ، نحن ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هي ، هما ، هم ، هن ) .- حروف الجر : ( من ، إلى ، عن ، في ، ............. ) . - أفعال الشروع : و هي الأفعال التي يدل معناها على بدء الدخول في الشيء ، و التلبيس به و مباشرته ، و أشهر هذه الأفعال ( شرع ، انشأ ، طفق ، أخذ ، علق ، هب ، قام ، هلهل ) ، و هذه الأفعال هي أفعال ماضية تدل على الشروع ، ماضية في الظاهر و لكن زمنها الحال .
ثانيا : المورفيم المقيدة
هو كل وحدة صرفية متصلة بالكلمة ، أو هو ما ارتبط مع المورفيم الحر ، و هذه الوحدة تتمثل في اللغة العربية كما يلي : - أل التعريف - ألف الإثنين - واو الجماعة - أحرف المضارعة ( النون ، الهمزة ، التاء ، الياء) .- العلامات الفرعية للإعراب ( الواو ، الالف ، الياء ) . مثال على ذلك : كلمة ( المسلمون ) : ال التعريف ( مورفيم مقيد ) ، مسلم ( مورفيم حر ) ، ون ( مورفيم مقيد ) .كلمة ( يعملان ) : الياء ( مورفيم مقيد ) ، عمل ( مورفيم حر ) ، لان ( مورفيم مقيد ) .
ثالثا : المورفيم الصفري
هو المورفيم الذي لا وجود له في الرسم الكتابي و إنما هو الصورة الموضوعة في الذهن ، و يتمثل هذا المورفيم في ما يلي : - الضمائر المستترة - الصيغ في المشتقات - الاسناد في الجملة و يرى علماء اللغة إلى هذه المورفيمات تتوزع بين إضفاء قيمة توزيعية أو تحديدية أو تصنيفية أو توزيعية ، و على هذا يكون المورفيم في هذه الأنواع الثلاثة إما عنصرا صوتيا أو مقطعا أو عدة مقاطع و أحيانا يأتي المورفيم فونيما واحدا ، و بناءا على ما سبق فإن البنية التركيبية تتكون مما يلي :فونيمات ← مقاطع ← مورفيمات ← تراكيب
نحلل المثال التالي حتى نلاحظ حركة المورفيم في البنية التركيبية للعبارة التالية :
تجلس المهندسة في القاعة
تجلس :
التاء : ( مورفيم مقيد ) ، ( مفرد ) ، ( مؤنث ) ، ( يدل على الفاعلية ) . جلس : ( مورفيم حر ) .الضمير المستتر الدال على الفاعلية و الاسناد التأنيثي : ( مورفيم صفري ) . المهندسة :
أل التعريف : ( مورفيم مقيد ) مهندسة : ( مورفيم حر دال على العدد و الجنس ) الصائت القصير : ( مورفيم مقيد يدل على الفاعلية ) في : ( مورفيم مقيد يدل على الظرفية ) ، ( مورفيم صفري ) يدل على البناء
القاعة :
أل التعريف : ( مورفيم مقيد ) قاعة : ( مورفيم حر ) الحركة الاعرابية الجر صائت الكسر ( مورفيم مقيد )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق